توعية روحية: بقلم ايلين صالح

 

أهمية الكنيسة وقانون الإيمان

 

الكنيسة هي نظام إلهي وضعه ربنا ليحل الله وسط شعبة ويبقوا له شعب مختار ويحدد لهم مكان، بالضبط مثل ما عمل زمان ربنا مع بني اسرائيل: لما قال لهم تعملوا خيمة للإجتماع ووضع لهم المواصفات للخيمة وهذه الخيمة التي كان الله يلتقي بها مع شعبه.

فالكنيسة هي جماعة مؤمنين مقدسة والمسيح رأسها. الكنيسة هي تاريخ مقدّس ولكن فوق الزمان والكنيسة هي نظام كهنوتي يخدم الشعب ليوصل له رسالة الخلاص.

إن قانون الإيمان يُسمى قانون رسولي وضع في صُلب العبادة المتوجبة لله في الكنيسة لأنها في كل الظروف تحيا بالفكر الرسولي. فالكنيسة تقبل شهادة الآباء القديسين الذين سبقونا وتأخذها وتوصلنا إلى الإيمان الذي عاشوا فيه لذلك نقول بالقداس من جيل إلى جيل، لأن نحن استلمنا ايمان اجيال وصلوه لنا بالتعب والعرق والدم والدراسة والجهاد والفداء وقالوا لنا هذا هو الإيمان السليم فأنا آخذ هذا الإيمان وأبني عليه. فالعبادة في الكنيسة الرسولية مبنية على لاهوت وعقيدة سليمة ومفهوم سليم. ولما اكون عضو بالكنيسة يجب ان اتبنى نفس إيمان الكنيسة لأن كلنا يجب أن يكون لنا فكر واحد، قلب واحد، إيمان واحد، روح واحد، عقيدة واحدة.

واننا نردد قانون الإيمان دائماً قبل سر التناول، وان أهمية وجود قانون الإيمان يحرسنا من الإنحراف عن الإيمان السليم والهدف من هذه الدراسة تضع لنا خطوط لا نخرج خارجها. وإذا نلاحظ عندما نقول "نؤمن بإله واحد نؤمن برب واحد يسوع المسيح نؤمن بالروح القدس وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية" ذكروا الكنيسة كأنها شيء سرّي يُكمل المفهوم الآهوتي عن الله. لذلك نستطيع ان نقول الإنسان الذي لا يؤمن بالكنيسة لا يمكن أن يؤمن إيمان صحيح بالله، لأن الله يستعلن ذاته لنا من خلال الكنيسة. فالكنيسة قوّتها كلمة الله.

وبالنسبة إلى شفاعة القديسين، الكنيسة تعترف بذلك لكن يجب ان نفهم ونميّز بين العبادة المتوجبة لله، وشفاعة العذراء والقديسين، حتى تكون طريقة عبادتنا للرب الواحد هي بالشكل الصحيح موضحة.

وعندما نملك كلام حكمة لا نخاف من الإضطهاد، ونحن لم نأخذ روح العالم بل الروح الذي من الله لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله. الكتاب المقدس والكنيسة المقدسة شيئين في شيء واحد أي كلمة الله هم أمرين يجتمعان في أمر واحد مثل الجسد والروح يعملوا شخص واحد والغرض من دراسة هذا الموضوع، انه مش ممكن تكون عبادتي وايماني سليم الا اذا كان اللاهوت مفهومه سليم في ذهني.

 

ولألهنا نعطي كل مجدٍ وكرامة آمين،

 

اختكم بالرب

ايلين صالح